تعليم القراءة والكتابة وطن بلا صعوبات تعلم
كتاب: المرجع في تعليم القراءة والكتابة
وطن بلا صعوبات تعلم لتحميل مناهج وبرامج علاج صعوبات التعلم |
من خدمات موقع وطن بلا صعوبات تعلم : المناهج الحديثة التى تهتم بعلاج ذوي صعوبات التعلم، كما تهتم بوقاية العاديين من التعرض لتلك الصعوبات..
لذا يسرنا أن نقدم هنا المنهج الرائد : المنهج العربي الموحد لمواجهة اضطرابات التعلم، أوّل منهج عربيّ متكامل لذوي اضطرابات التّعلّم حيث تَوْظيفُ لُغَتِنا الْجَميلَةِ في تَنْمِيَةِ قُدراتِ الْأَطْفالِ.. إنّنا نقدم هذا المنهج مستمَدًّا من الميدان التّعليميّ كمشــروع قوميّ في توجّهِهِ وأهــدافهِ، وقائيًّا للعاديّين، وعلاجيًّا لمن يعاني مِنْ آفة اضطرابات التّعلّم التي نالــتِ اهتمامَ الأنظمـة التّعليميّة من المحيط إلى الخليج.
إنّه مشروع يوظف اللّغة العربيّة بِبُناهــا الصّوتيّة وخصائصها الفريدة، ويوفق بين الكثير من العلوم والنظريات؛ لينمّي كافّة قــدرات الأطفـال نمائيًّا وأكاديميًّا، ويرتقي بذكاءاتهم المتعدّدة، ويراعي فروقهم الفرديّة.
الجزء الأول: المرجع في تعليم القراءة والكتابة
مما يهدف إليه هذا الكتاب:
ـ إجادة الطفل كافة مهارات القراءة والكتابة مهما كان محدود القدرات.
ـ زيادة الوعي الفونولوجي عند الطفل بما يضمن تفوقه فيما بعد في القراءة المسترسلة والإملاء الصحيح.
ـ تنمية الحصيلتين اللغوية والمعلوماتية عند الطفل؛ كي يستطيع مسايرة أقرانه بشكل متميز.
ـ الارتقاء بقدرات الطفل النمائية التي تشمل: الانتباه، الإدراك، التّذكّر، اللّغة الشّفويّة، وتكوين المفهوم...
ـ تنمية مهارات الطفل فيما يتعلق بجميع المواد التي يتم تدريسها باللغة العربية.
ـ القضاء الجذري على ظاهرة صعوبات تعلم القراءة والكتابة.
ـ توفير المنهج البديل لـــذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة.
ـ نشر الوعي بين أولياء الأمور والمعلمات بالممارسات المثالية في عملية تعليم الأطفال مهارات القراءة والكتابة.
إنه كتاب خاص بتعليم كافة مهارات القراءة والكتابة لجميع الأطفال مهما كان مستواهم، وهو كتاب فريد يهتمّ بتنمية الوعي الصّوتيّ عند الأطفال، ويحصر مهارات القراءة والكتابة في خمس وحدات محدّدة، ينتقـل الطّفل فيها من وحـــــــــدة إلى أخرى بعد الإجادة التّامّــة، وبنهاية الوحدات الخمـــس يجيدُ الطّفل القراءة والكتابة، ويتغلّب على ما كـــــــــــــــان يعانيه من مشكلات نمائيّة تتعلّق بالانتباه، الإدراك، التّذكّر، اللّغة الشّفويّة، وتكوين المفهوم...
ولقد عرضنا في الوحدات الخمس سالفة الذكر أساسيات القراءة والكتابة، ثم الحروف، ثم الكلمات، ثم الجمل، ثم الفقـــــرات المتدرجة.. وهـي جرعات مقنّنة يتمّ تقديمها للأطفال وفق قاعدة عريضة قوامها الوعــي الفونولوجي الصوتي، وما يرتبط به من أسس تضمن تحقيق أعلى معدلات النجاح من جهة، كما تضمـن الارتقاء بقدرات الطفل بشكل متكامل من جهة أخرى.
ولقد جاءت تلك الوحدات المتسلسلة مُذيَّلــةً ببطاقات تقييم ذات محكّات موضوعيّة، بحيث تحكم عملية انتقــــال الطفل مــن مهمة إلى أخرى، وهو ما يُسهِّل قياس تقدم الطفل ومدى قدرته على تحقيق الأهداف علاوة على تقييـــــــــــم جهود معلمته.
تقوم فكرة الكتاب على الاتّجاه التّحليليّ الّذي يُعْـنَى بـتعويد التّلميـــذ على تقسيـم كــــلِّ كلمة إلى وحدات رئيســـــــة، وبالتّالي يستطيع قراءتها وكتابتها بطريقة دقيقة؛ تكفل الارتقاء بوعيه فونولوجيًّا (صوتيًّا ).
كما وضعـتُ للمعلّم وولي الأمر خطواتٍ لتدريس كلّ تدريب على حدة، كما وضعـــــت له زمنـا مثاليًّا لإنجــــاز كــــل منها ؛ قاصدًا بذلك تذكيره فقط بالطّريقة المُثلـى، دون الرّغبة في تقييد قدراته الّتي نـُكِـنُّ لها كلّ إعزاز وتقديـر.
ونحن إذ نضع بين أيديكم هذا الكتاب القيم نسأل الله تعالى أن يأخذ بأيدي أطفالنا نحوَ النجاح والتفوق.
للاستفادة من خدمات الموقع يرجى الضغط هنا
تعليقات
إرسال تعليق