تعليم القراءة والكتابة وطن بلا صعوبات تعلم
برنامج: عبقري القراءة والكتابة
وطن بلا صعوبات تعلم لتحميل مناهج وبرامج علاج صعوبات التعلم |
من خدمات موقع وطن بلا صعوبات تعلم : البرامج التربوية المبتكرة التى تهتم بعلاج ذوي صعوبات التعلم، كما تهتم بوقاية العاديين من التعرض لتلك الصعوبات.
برنامج عبقري القراءة والكتابة
هذا البرنامج: مبادرة تربويّة عظيمة تمّ تطبيقها ميدانيّا كتجربة فريدة استطعنا من خلالها أن نجعل الفئة المستهدفة من تلاميذ الصّفّين الأوّل والثّاني ـ تجيــد القراءة والكتابة بشكل مبهر قائم على الوعي الصّوتيّ والتّحليل الدّقيق.. عــــلاوة على نجاحه في علاج صعوبات القراءة والكتابة عند تلاميذ الصفين الثالث والرابع فما فوقهما علاجا جذريا.
الدوافع وراء إعداد هذا البرنامج:
1ـ كثرة أعداد الأطفال العرب الذين يجدون صعوبات كبيـــرة في تعلم القراءة والكتابة.
2ـ عدم وجود منهج أو برنامج متخصص يعلم ذوي صعوبات التعلم القراءة والكتابة بشكل متكامل.
3ـ انخفاص الحصيلة اللغوية عند الكثير والكثير من الأطفال العرب؛ مما يجعل تعليمهم القراءة والكتابة يحتاج جهـودا مضنية، وإمكانات باهظة، وسنوات طوال.
4ـ تفاوت مستويات المعلمات بدرجات هائلة، فهناك الكثيرات منهن لا يملكن القدرة على علاج حالات صعوبات التعلــم بشكل جذري ومن ثم تعليمهم القراءة والكتابة على أسس صحيحة.
5ـ تراجع الاهتمام باللغة العربية على مستوى الأسرة، علاوة على قلة وعي الكثيرين من أولياء الأمور بكيفيـة تقديــم المتابعة ومد يد العون لأبنائهم ممن يعانون من صعوبات القراءة والكتابة.
وتتلخّص أهداف هذا البرنامج في:
ـ إعدادِ جيلٍ يُجيـدُ مهـاراتِ القراءةِ والكتابةِ بعيدًا عنْ كافَّةِ أشكالِ صعوبـــاتِ التّعلّـمِ، يَمتلــكُ حصيلــةً لغويَّــــة تُقــــدَّرُ بآلافِ الكلماتِ الفصيحةِ، يفهمُ ويستوعبُ ما يقرؤُه من نصوص قرائيّة، يَتعلَّمُ ذاتيًّا مِنْ مصادِرِ المعرفةِ اللامحـدودة، يَقـــدرُ عَلى مُنـافســـةِ أقـــرانِـهِ في أَبْــرزِ الْأنظِمَـةِ التَّعليميّـةِ، يتمسّكُ بقِيَمــهِ السّامية النّابعـة منَ الإسلام والعروبـة، يعتزُّ بلغتهِ العربيّةِ الجميلةِ كوسيلةٍ عظيمة للتّعلّم القائم على الفهم والاستيعاب.
ـ توظيفِ اللّغة العربيّة الغنيّة ببُناها الصّوتيّة وتراكيبها اللّغويّــــة ومفرداتها العديــــدة ـ في عـــلاج تشتّــــت الانتبـــاه وصعوبات الإدراك والتّذكّر واللّغة الشّفويّة وتكوين المفهوم والقدرة على حلّ المشكـلات.
ـ توفيرِ منهـجِ مثاليٍّ لكلِّ معلِّمةٍ طـال انتظارُهـا لمثلِ هذه المناهجِ الرّائدة المتخصّصة في عـلاج اضطــرابــــاتِ التّعلّــم الّتي تظهــرُ لـدى الكثيرينَ منْ تلاميـذ المرحلة الابتدائيّة في مختلَفِ الدّولِ العربيّـةِ.
ـ زيادةِ الوعيِ بأسسِ تعليم القراءة والكتابة عند أولياء الأمور؛ ليتسنّـى لهـم المشاركـةُ الفاعلـةُ في تلـك المهمّـة التي تحتاج إلى تضافُــرِ جميــع الجهــود من أجل تحقيق أفضل مخرجـات تعليميّـة.
من ملامح المنهجية المتبعة في تصميم البرنامج:
ـ تقسيم منهــج تعليم القراءة والكتابة إلى خمـس مهـامّ متدرّجـة يسهـل قياسها وتقويمها، وهي: المقاطع القصيــــرة، المقاطع الممدودة، المقاطع المنوّنــة، المقاطع السّاكنــة، المقاطع المضعّفــة.
ـ تصنيف الأصوات والمقاطع في قوائم (وفق مبدأ تحليل المهمّة) وذلك بأسلوب علميّ دقيق يراعي أوجه القصور التي يعاني منها ذوو صعوبات التّعلّم وتتعلّق بتشتّت الانتباه وضعـف الإدراك والتّذكّـر واللّغـة الشّفويّـة وتكوين المفهوم .
ـ تصنيف مئات الكلمات التّوضيحيّة المصوّرة ( وفق البُنى الصّوتيّة والمفهوم اللّغويّ ) بهدف توضيـــح الظّاهــــــــرة اللّغويّة من جهة وإكساب تلك الفئة حصيلة لغويّة هائلة تساعدهم على التّحدّث والتّعبير بأسلوب صحيح ينعكـــــــس بالإيجاب على أدائهم داخل صفوفهم وزيادة ثقتهم في أنفسهم وسط أقرانهم.
وأخيرًا، فإننا إذْ نتقدّمُ إليكم بتلك المبادرة الفريدة، نسألُ اللهَ العليَّ القديرَ أنْ ينفعَ بها أبناءَنــا الأطفــــالَ العـــربَ، وأن تكونَ خيرَ عونٍ لهم في مواجهةِ ما يعترضُ سبيلَهم منْ صعوباتٍ، وأنْ تأخذَ بأيديهِم نحوَ غدٍ مشرقٍ حافلٍ بالنجـــــاح والتّفوّقِ.
للاستفادة من خدمات الموقع يرجى الضغط هنا
مع أرق المنى وبالتوفيق للجميع
ردحذف