تعليم القراءة والكتابة  وطن بلا صعوبات تعلم 


 المنهج العربي الموحد لمواجهة اضطرابات التعلم

      سادسا: شمولية المنهج العربي الموحد 

   

#علاج_صعوبات_القراءة_والكتابة   #طرق_علاج_صعوبات_التعلم #مناهج_وبرامج_لصعوبات_التعلم     #علاج_التأخر_الدراسي     #علاج_صعوبات_التعلم     #تنمية_الذكاءات_المتعددة  #وطن_بلا_صعوبات_تعلم
وطن بلا صعوبات تعلم لتحميل مناهج وبرامج علاج صعوبات التعلم



من خدمات موقع وطن بلا صعوبات تعلم : المناهج الحديثة التى تهتم بعــلاج ذوي صعوبات التعلم، كما تهتم بوقاية العاديين من التعرض لتلك الصعوبات.

لقد استغرق إعداد هذا المشروع العملاق ما لا يقلّ عن عشر سنوات عامرة بالبحث والتّجريــب والتّنقيح؛ حتّى تخرج تدريباته وأنشطته ومواضيعه بهذا الشّمول، بحيث نجد التّدريب الواحد يستهــدف تنميـة القــدرات النّمائيّة والأكاديميّـة معا، وهذا الشّمول هو السّبب الرّئيس في قدرة هذا المشروع على تحقيق مخرجات تعليميّــة فريدة.

ـ فمن النّاحية النّمائيّة: جاءت تدريباته وأنشطته تعمل على زيادة تركيز الانتباه، والارتقاء بالإدراك، وتقوية الذّاكرة، وتنمية الحصيلة اللّغويّة، ومساعدة الطّفل على تكوين المفهوم، وإجادة اللّغة الشّفويّة، وهو ما ينعكس بالإيجــــاب على كافة قدرات الطفل.

 ـ ومن النّاحية الأكاديميّة: حرصــــنا أيـــضا علــى تعليـــــم الطّفل القراءة المسترسلة القائمة على الفهم والاستيعــــاب، والإملاء الدّقيق، والتّعبيــــر الصّحيح، والتّحدّث السّليم، والاستماع الجيّد (بشكل متدرّج عبر أجزاء المشروع الثّلاثة) علاوة على تضمين جميع أجـزاء المشروع بالعديد من قواعد النّحو والإملاء الّتي تضمن للطفل لغةً وظيفيّة جيدة. 

ـ كما أنّ المنهج بأجزائه الثّلاثة اتّخذ من اللّغة العربيّة نافذة واسعة على عالم المعارف والعلوم الّتي تدرّس باللّغـــة العربيّة مثل: آداب اللّغة العربيّة وفنونها، التّربية الإسلاميّة بفروعها، بدايات الحساب، العلوم بأنواعـهــا، التّاريـــخ، الجغرافيا علوم البيئة، المهارات الحياتيّة.. إلخ.

 ـ ومن الجديـــر بالذّكــر أنّ المشروع أورد نسقًا قيميًّا فريدا حيث يغرس القيم السّامية، ويحضّ على الاعتزاز بلغتنا الجميلة وقوميّتنا العربيّة بما يضمن الحفاظ على هذا الموروث العظيم.     

 ـ كمـــا راعيـــــنا ـ باهتــمام كبيـــر ـ على تنمية مهارات التفكير عند الأطفال، حيث أتينا بكل جـزءٍ من أجزاء المشروع متصلا بما قبله ومُمهدا لما بعـده من أجزاء ؛ وذلك لأننا نعلم أن تعليم الطفل وتكويــــن مجالاته المعرفية وإكسابه مهارات التفكير العليا ــ لابد أن يكون وفق نسـقٍ ذي خطوات منتظمة ومحددة سلفًا بكل دقة، ولقد تجلى ذلك فيما أوردناه من فقــــرات ومواضيـع وتدريبـــات مبتكرة تحث على التفكير وتناسب ميــول الأطفال واهتماماتهم وذكاءاتهم المتعددة، قمنا بترتيب التدريبات بشكل تصاعدي يبدأ بما يناسب الأطفال وهم في مرحلة ( بداية العمليات العقليـــة المعرفية )، حيث تم التركيز على مجال التعرف، ثم انتقلنا إلى الفهم والاستيعاب، ثم الاستنتاج، وهكذا.

كما استهدفنا الارتقاء بمستويات التفكير العليا بشكل منطقي عن طريق تكرار التدريبات المختارة بعنايـــة وعرضها وفق آلية معينة، تُـعـدُّ الأطفال للقدرة على التفكير الإبداعي المجرد.

 للاستفادة من خدمات الموقع يرجى الضغط هنا

#علاج_صعوبات_القراءة_والكتابة
#طرق_علاج_صعوبات_التعلم
#مناهج_وبرامج_لصعوبات_التعلم
#علاج_التأخر_الدراسي
#علاج_صعوبات_التعلم
#تنمية_الذكاءات_المتعددة
#عبقري_القراءة_والكتابة
 #وطن_بلا_صعوبات_تعلم
#لغتي_آداب_وعلوم_وفنون 


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة