تعليم القراءة والكتابة وطن بلا صعوبات تعلم
المنهج العربي الموحد لمواجهة اضطرابات التعلم
وطن بلا صعوبات تعلم لتحميل مناهج وبرامج علاج صعوبات التعلم |
من خدمات موقع وطن بلا صعوبات تعلم : المناهج الحديثة التى تهتم بعــلاج ذوي صعوبات التعلم، كما تهتم بوقاية العاديين من التعرض لتلك الصعوبات.
* يعتمد المشروع على التّوفيق بين العديد من العلوم والنّظريّـــات والأبحاث الحديثــة، بحيث نضمن تعليما تكامليّـــا للفئـــات المستهدَفة ؛ فنعالـج اضطرابات التّعلّم، ونرتقي بكافّة القدرات، ونقوّم مشكلات النّطق وعيوب الكـــلام ، وننمّــــــــــي الذّكاءات المتعــــدّدة، ونراعـي الفروق الفرديّة ، ونوظّــف أكبـر عدد من الحواسّ.. إن عدم الاهتمام بشموليّة المناهج كان سببًا في عجز المناهج الحاليــــة عن تلبية احتياجات ذوي اضطرابات التّعلّم.
* ومن العلــوم والنّظريّـــات الّتي قام عليها المشروع : علم النّفس العام ، علم النّفس التّربويّ ، علم نفس النّموّ ، علم النّفــــــس المعرفــيّ، علـــم النّفــــس الفسيولوجـــيّ ، القــياس النّفسيّ، التّربية الخاصّة ( اضطرابـات التّعلّـــم ،التّخاطـب، تعليـم الموهوبيـن )، طرائق التّدريس ومراعاة الفروق الفرديّـة، تنمية الذّكاءات المتعــــدّدة، توظــــيــف جميع الحواسّ أثناء التّعليم والتّعلّم، كيفيّـة توليــــــف الطّريقتين الجزئيّة والكليّة في تعليم القراءة والكتابة، علــم اللّغة العام ، الصّوتيّات والفونولوجيـــا، النّحو والصّرف، أدب الطّفل، العلـــــوم التّطبيقيّـــة، التّاريــخ، الجغرافيـــــا، التّربيـــة الإسلاميّــــــــــــة بفروعها.
* ويرتكز المشروع على قاعدة قويّة من تنمية الوعي الصّوتيّ ( الفونولوجيّ ):فلقد جاءت طريقة طباعته وجميع تدريباته تؤسّـــس لهذا الوعي في معظم وحدات المشروع؛ بما يضمـن إمـلاءً دقيقا، ونُطقا قويمًا، وتعبيرًا سليمًا، بعكس ما يَشيـعُ بين تلاميذنا الضّعاف حاليًا، وهو ما ظهـر بوضــــــــــوح في احتلال معظم البلـدان العربيّة المراكز الأخيرة في التّصنيف الدّوليّ الخاصّ بقياس مهارات القراءة والكتابة.
للاستفادة من خدمات الموقع يرجى الضغط هنا
تعليقات
إرسال تعليق