المشاركات

صورة
      تعليم القراءة والكتابة  وطن بلا صعوبات تعلم     مصطلحات يجب على المعلمات وأولياء الأمور  معرفتها، وتدريب الأطفال عليها بشكل صحيح  وطن بلا صعوبات تعلم لتحميل مناهج وبرامج علاج صعوبات التعلم من خدمات  موقع وطن بلا صعوبات تعلم  : تقديم الخبرات ونشــر الوعي بين المعلمات وأولياء الأمور؛ بما يعود بالنفع على أبنائنا الأعزاء في كل مكان. من أهم المصطلحات التي يجب على كل معلمة وولي أمر معرفتها:  ـ المقطع القصير. ـ المقطع الممدود. ـ المقطع المنون. ـ المقطع الساكن. ـ المقطع المضعف. ـ الفارق بين المقطعين: القصير والطويل. ـ (ال) الشمسية و (ال) القمرية. ـ الوعي الفونولوجي ( الصوتي ) ـ مهارات: التنغيم والربط الصوتي. ـ إشارات المقاطع المختلفة.   للاستفادة من خدمات الموقع يرجى الضغط هنا # علاج_صعوبات_القراءة_والكتابة #طرق_علاج_صعوبات_التعلم #مناهج_وبرامج_لصعوبات_التعلم #علاج_التأخر_الدراسي #علاج_صعوبات_التعلم #تنمية_الذكاءات_المتعددة # عبقري_القراءة_والكتابة   # وطن_بلا_صعوبات_تعلم #لغتي_آداب_وعلوم_وفنون  
صورة
  موقع وطن بلا صعوبات تعلم:  تعليم القراءة والكتابة   السيرة الذاتية لصاحب موقع:  وطن بلا صعوبات تعلم ( الموقع العربي الأول ) مؤسس موقع وطن بلا صعوبات تعلم لتحميل مناهج وبرامج علاج صعوبات التعلم من خدمات  موقع وطن بلا صعوبات تعلم  : المناهج الحديثة والبرامج المبتكرة والدورات التدريبية التي يقدمها مؤسس الموقع: الفاضل/ أحمد صالح المأمون ـ  أحمد صالح محمد المأمون/ مؤلف تربوي، خبير القراءة والكتابة وعلاج  صعوبات  التعلم   ، من مواليد مصـر عام 1974. ـ  خبرة (24) عامًا في مجالات : التعليم ، التدريب ، إعــداد البرامج التعليميـة،  التأليف التربوي، التشخيص والقيــاس النفسـي، علاج صعوبات التعلم وعيـوب النُّطــق والكــلام. ـ  حاصـــل على ليسانــس آداب وتربيــة عــام 1996 ( جامعة القاهــرة ) ، دبلومـــــة عُليــــــا فــي التربيــــة  الخاصة عام 2005 ،  دراســــــات متقدّمـــــة فـي : فـــروع علـــم النفـــس والقيـــاس النفســي ، التخاطــب  والسمعيّات ، صعوبات التعلّـــم ، مقاييـــس الذكــــاء، واستـراتيجيـــات تعليـم ذ...
صورة
      تعليم القراءة والكتابة  وطن بلا صعوبات تعلم    المنهج العربي الموحد لمواجهة اضطرابات التعلم  تاسعا: النسق القيمي ، والتربية من أجل التنمية المستدامة       وطن بلا صعوبات تعلم لتحميل مناهج وبرامج علاج صعوبات التعلم من خدمات  موقع وطن بلا صعوبات تعلم  : المناهج الحديثة التى تهتم بعــلاج ذوي صعوبات التعلم، كما تهتم بوقاية العاديين من التعرض لتلك الصعوبات. إيمانـــا منا بأن التأليــــف التربــــوي للطفـــــل لابــــد ألا يغفل العمل على غرس القيم في نفوس الناشئة، بما يساعد  على التنشئة المتكاملة؛ لذا أوردنا بالمشروع نسقًـــا قيميًّا فريــــدا، حوى عشرات القيم السامية النابعــــــة من ديننا  الحنيف وعروبتنا الغراء، ولقد تم عرضها بأسلوب شيق، يقنع الناشئة بضرورة التحلي بها؛ لمواجهة ذلك المــــــد  الهائل من القيم الدخيلة والاتجاهات السلبية.      إذا كانت تلبية حاجات الحاضر دون التأثير السلبي على قدرة الأجيال القادمة ـ من الأمـــــــــور التي تضطلـــع بها  التربية الحديثة فيما يطلق عليه ( ال...
صورة
     تعليم القراءة والكتابة  وطن بلا صعوبات تعلم   المنهج العربي الموحد لمواجهة اضطرابات التعلم  ثامنا: قابلية عناصر المشروع للقياس والتقويم      وطن بلا صعوبات تعلم لتحميل مناهج وبرامج علاج صعوبات التعلم من خدمات  موقع وطن بلا صعوبات تعلم  : المناهج الحديثة التى تهتم بعــلاج ذوي صعوبات التعلم، كما تهتم بوقاية العاديين من التعرض لتلك الصعوبات. من المعايير الأساسيّة الّتي تمّ مراعاتها عند إعداد المنهج ـ أن يكون منهجا ذا وحدات محدّدة قابلة للقياس والتّقييم. ـ ففي الجزء الأوّل طبّقنـــــــــا نظام ( المهامّ الخمس المتدرّجة لتعليم القراءة والكتابة لجميع الأطفال ) وهـي جرعات  مقنّنة يتمّ تقديمها للأطفال، وتتبلور في: قراءة وكتابة المصوّتات القصيرة، ثمّ الطّويلة، ثمّ التّنوين، ثمّ المقاطع السّاكنة، وأخيرا المقاطع المضعّفة، ولقد جاءت تلك المهام مُذيَّلةً ببطاقات تقييم ذات محكّات موضوعيّة للتّقييم، بحيث ينتقل الطّفل من مهمّـة إلى أخرى بعد نجاحه في تحقيق الأهــداف واجتيازه للتّقييم بدرجةٍ مُرضية ؛ وبالتالي يسهُلُ علـى الجميع قياس درجة تق...
صورة
      تعليم القراءة والكتابة  وطن بلا صعوبات تعلم     المنهج العربي الموحد لمواجهة اضطرابات التعلم  سابعا: المنهج وجَودة المادة المعروضة      وطن بلا صعوبات تعلم لتحميل مناهج وبرامج علاج صعوبات التعلم من خدمات  موقع وطن بلا صعوبات تعلم  : المناهج الحديثة التى تهتم بعــلاج ذوي صعوبات التعلم، كما تهتم بوقاية العاديين من التعرض لتلك الصعوبات. يسعى المشروع إلى تحقيق التّعلّم النّشط ، ومراعاة الفروق الفرديّة والذّكاءات المتعدّدة وأنماط التّعلّم المختلفة عند الأطفال، كما يسعى إلى تعويد الطّفل تدريجيًّا على  التّعلّم الذّاتيّ والرّغبة في البحث والاستقصــــاء وحبّ التّجريب؛ لـذا جاءت أجـــزاء المشروع مرنة تساعد المعلّمات وأولياء الأمور على توظيف الكثير من الوسائل التّعليميّة  والألعاب الممتعة وكذلك سهولة الاعتماد على الوسائط التّكنولوجيّة مثل أجهزة العرض، الحواسيب وما تضمّه من برامج متطوّرة. إن المتأمّل لموضوعات  وفقرات المشروع يدرك من الوهلة الأولى أنّها تجمع بين طيّاتها مبادئ الآداب والعلوم المتنوّعة الّتي تتناسب مع اخ...
صورة
      تعليم القراءة والكتابة  وطن بلا صعوبات تعلم    المنهج العربي الموحد لمواجهة اضطرابات التعلم       سادسا: شمولية المنهج العربي الموحد       وطن بلا صعوبات تعلم لتحميل مناهج وبرامج علاج صعوبات التعلم من خدمات  موقع وطن بلا صعوبات تعلم  : المناهج الحديثة التى تهتم بعــلاج ذوي صعوبات التعلم، كما تهتم بوقاية العاديين من التعرض لتلك الصعوبات. لقد استغرق إعداد هذا المشروع العملاق ما لا يقلّ عن عشر سنوات عامرة بالبحث والتّجريــب والتّنقيح؛ حتّى  تخرج تدريباته وأنشطته ومواضيعه بهذا الشّمول، بحيث نجد التّدريب الواحد يستهــدف تنميـة القــدرات النّمائيّة  والأكاديميّـة معا، وهذا الشّمول هو السّبب الرّئيس في قدرة هذا المشروع على تحقيق مخرجات تعليميّــة فريدة. ـ فمن النّاحية النّمائيّة: جاءت تدريباته وأنشطته تعمل على زيادة تركيز الانتباه، والارتقاء بالإدراك، وتقوية الذّاكرة،  وتنمية الحصيلة اللّغويّة، ومساعدة الطّفل على تكوين المفهوم، وإجادة اللّغة الشّفويّة، وهو ما ينعكس بالإيجــــاب  على كافة قدرات ...
صورة
  تعليم القراءة والكتابة  وطن بلا صعوبات تعلم    المنهج العربي الموحد لمواجهة اضطرابات التعلم       خامسا: المنهج وتطوير أداء المعلمات      وطن بلا صعوبات تعلم لتحميل مناهج وبرامج علاج صعوبات التعلم من خدمات  موقع وطن بلا صعوبات تعلم  : المناهج الحديثة التى تهتم بعــلاج ذوي صعوبات التعلم، كما تهتم بوقاية العاديين من التعرض لتلك الصعوبات.   إنّ من أسباب ضعــف المخرَجـات في معظم الأنظمة التّعليميّة العربيّة هو تدنّي مستوى معلّمات المرحلة الابتدائيّة،  وصعوبة بلوغهن درجة الإنماء المهنيّ الّتي تضمن إعداد أجيال تجيد القراءة المسترسلــة القائمــة على الفهــــم  والاستيعاب أو تجيد باقي مهارات اللّغة العربيّة من إملاء، تعبير، استماع، تحدّث.  كما أنّ معلّمات المرحلة الابتدائيّة لا يمتلكن منهجا حقيقيًّا يستطعن من خلاله علاج حالات اضطرابات التّعلّم الّتي صارت  تملأ الكثير من مدارسنا في وطننا العربيّ الكبير، حيث تكتفي المعلّمات بالاستعانة ببعض البرامج ( غير المقنّنة ) وهــو  الأمر الّذي يتسبّب في بقاء معظم حال...